طفاية البودرة السائلة (Wet Chemical)

طفاية البودرة السائلة

توجد أنواع عديدة لطفايات الحريق صُممت كل منها لتناسب فئات الحرائق المختلفة التي تنجم عن المواد الصلبة والسوائل القابلة للاشتعال والأجهزة الكهربائية وغيرها.

ومن بين أبرز هذه الأنواع طفاية البودرة السائلة (Wet Chemical)، لذلك خصصنا نقاشنا في هذا المقال عن مكونات هذه الطفاية ومجالات استخدامها ومميزاتها.

ما هي طفاية البودرة السائلة؟ وفيمَ تُستخدم؟

طفاية البودرة السائلة هي اسطوانة مملوءة بمواد عضوية كيميائية تُنتج مواد رغوية عند حدوث تفاعل كيميائي، وتعتمد فكرة عملها على دفع الرغوة إلى الخارج عند حدوث حريق بفعل الضغط.

ولقد صُممت مكونات البودرة السائلة خصيصًا من مواد كيميائية عضوية تجيد التعامل مع الحرائق من النوع (F) الناتجة عن زيوت الطهي النباتية أو الشحوم الحيوانية، لذلك تُعد خيارًا مثاليًا للاستخدام في المطاعم والكافيهات، ومطابخ المنازل، وأكشاك الطعام، وعربات البرجر، والمطابخ الصناعية.

إضافة إلى ذلك أشار المتخصصون أنه يمكن استخدامها لإخماد حرائق المواد الصلبة مثل الخشب والورق والأقمشة والمنسوجات، والحرائق الناتجة عن المواد السائلة أيضًا مثل المواد القابلة للاشتعال.

    ما هو لون طفاية البودرة السائلة؟ وما مميزاتها؟

    يتسم لون طفاية البودرة السائلة باللون الأصفر، وتنطوي مميزاتها التي تقدمها شركة التوكل على ما يلي:

    • معتمدة ومطابقة لشروط طفايات الحريق المحمولة التي وضعتها اللجنة الأوروبية للمعايير.
    • مكونة من اسطوانة مع قوس وقاعدة بلاستيكية.
    • مطلية من الداخل بمواد مقاومة للتآكل والصدأ.
    • مطلية من الخارج بطلاء البولي إستر المقاوم للأشعة فوق البنفسجية.
    • متوفرة بأحجام مختلفة 2 لتر، و3 لتر، و6 لتر.

    تعرف علي طفايات حريق فاير سيرش 

    ما الفرق بين طفاية البودرة الجافة والسائلة؟

    تُملأ اسطوانات البودرة الجافة بمسحوق مواد كيميائية معينة مثل بيكربونات البوتاسيوم والصوديوم وكلوريد البوتاسيوم، ويُستخدم غاز النيتروجين لضغط هذه المواد داخل الاسطوانة، وعند اندلاع الحريق وضخ هذه المواد تعمل كعازل لمنع الأكسجين عن مكان الحريق وبالتالي تخمد النار تدريجيًا.
    وتُستخدم طفايات البودرة الجافة في حرائق البترول والمواد القابلة للاشتعال والمعادن، وهو ما يختلف عن مجالات استخدام الطفايات السائلة.

    محاذير استخدام طفاية البودرة السائلة

    لا يُرشح المتخصصون استخدام طفايات البودرة السائلة في أنواع الحريق الناتجة عن الأجهزة والمعدات الكهربائية المتصلة بالتيار الكهربائي الحي، كما لا يُفضل استخدامها لإخماد حرائق الأجهزة الإلكترونية أيضًا.

    تعرف علي لوحة إنذار حريق HST

    كيفية استخدام طفاية البودرة السائلة

    يجب أن يتعلم جميع الأفراد الطريقة الصحيحة لاستخدام طفايات الحريق في المنازل والمنشآت لحماية أنفسهم والآخرين من مخاطر الحريق والاختناق.

    تعرف علي : لوحة إنذار حريق simplex

    تنطوي طريقة استخدام طفاية البودرة السائلة على ما يلي:

    • نزع مسمار الأمان من أعلى الطفاية.
    • توجيه فوهة خرطوم القذف إلى مصدر الحريق.
    • الضغط على قبضة الطفاية لخروج المادة المقاومة للحريق، مع الإمساك بخرطوم القذف في اليد الأخرى وتوجيهه إلى مكان اللهب بشرط أن تكون المسافة بين الخرطوم والحريق في حدود مترين، وأن يوجه الفرد عملية الإطفاء نحو الريح مع وقوفه في مكان آمن.

    يمكنكم معرفة مزيد من التفاصيل عن أنواع طفاية البودرة السائلة المتوفرة لدى شركة التوكل وأنسبها لكم من حيث الميزانية ونوع النشاط، من خلال التواصل مع أفضل شركة طفايات حريق في مصر عبر الأرقام الموضحة في الموقع الإلكتروني.